مجلة العين الثالثة

منتديات مجلة العين الثالثة عينك الاسبوعية على الاحدث و الدليل الشامل للصحافة المغربية


    العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    شاطر
    avatar
    Mr karimnet
    محرر العين الثالثة
    محرر العين الثالثة

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : http://karimedia.forumarabia.com/

    العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    مُساهمة من طرف Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 11:17 am

    غلاف العدد الثاني من مجلة العين الثالثة


    avatar
    Mr karimnet
    محرر العين الثالثة
    محرر العين الثالثة

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : http://karimedia.forumarabia.com/

    رد: العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    مُساهمة من طرف Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 11:25 am

    في العدد الثاني من مجلة العين الثالثة



    عدل سابقا من قبل Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 12:29 pm عدل 1 مرات
    avatar
    Mr karimnet
    محرر العين الثالثة
    محرر العين الثالثة

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : http://karimedia.forumarabia.com/

    رد: العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    مُساهمة من طرف Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 11:28 am


    علاه سبتة و مليلية مغربية بعدا ؟؟ هكدا يرد المغاربة متهكمين على بعضهم البعض و على أنفسهم, في قالب يعبر بشكل صريح عن مدى انهزاميتنا امام قضية جوهرية بالمغرب ,و هي استكمال مسيرة التحرير التي بداها اجدادنا بإسترجاع سبتة و مليلية , أين المغاربة الدين يقفون بالملايين في مسيرات تاريخية إحتضنتها العاصمة الاقتصادية للمملكة مرات عديدة دفاعا عن مختلف القضايا العادلة و آخرها مسيرة الدار البيضاء المنددة بتحامل اعداء المغرب على وحدته الترابية ؟ ألا يستطيع كل هؤلاء ان يقوموا بالمثل من اجل لفت انتباه العالم الى قضية استمرار الاستعمار الإسباني للمدينتين السليبتين سبتة و مليلية؟ اين هي جمعيات المجتمع المدني و الاحزاب الوازنة إن وجدت اصلا ؟ أين الحكومة المغربية التي لا تستعمل هده القضية الا حين ترغب في الضغط على إسبانيا من اجل ثنيها عن دعم انفصاليي البوليزاريو ؟ أين الشباب المغربي النشيط على شبكة الانترنت اين تضيع لهم قضية سبتة و مليلية هي تساؤلات إن أطلق العنان لاستمرارها لما انتهت من حجم الغياب الدي تعيشه هده القضية الهامة فصراحة باستثناء الانتفاضة الاقتصادية الهادئة التي يقودها الملك الشاب محمد السادس في المناطق المحادية للمدينتين المستعمرتين, سعيا منه في مضايقة الاسبان و تكبيدهم خسائر اقتصادية نتيجة استمرارهم في ضم المدينتين للملكة الاسبانية فلا أحد غيره يقوم بعمل بناء يسير نحو التقدم بعض الخطوات في طريق إسترجاع سبتة و مليلية و إن ظلت هذه السياسة الملكية محتشمة و تراعي لحسابات عديدة, فملف العلاقات المغربية الإسبانية يتسم بالغرابة، إذ إن المتأمل للرسم البياني لهذه العلاقات، يلاحظ أن الخط الاقتصادي والتجاري يعلو كثيرا في حين أن خطوط العلاقات السياسية والدبلوماسية تنحدر كثيرا أيضا، إذ تضع الاستثمارات الإسبانية المغرب، الجارة الإسبانية، في مرتبة الشريك الاقتصادي الثاني بعد فرنسا، لكن العلاقات السياسية عادة ما تمر بمطبات كثيرة و قد تصدرت قضية سبتة ومليلية، المدينتان اللتان تحتلهما إسبانيا في شمال المغرب، الاهتمام خلال هذه السنة في المغرب. اهتمام رغم انه كاد يؤدي إلى إحتكاكات فعلية بين المغرب وإسبانيا،الا انه تكرار لما وقع عديد المرات بسبب قضايا تطفأها الديبلوماسية البروتكولية التي تتبناها المملكتين و تجسد حالات غضب التي اندلاعت داخل المدينتين، و ألاحداث الاخرى عند نقاط الحدود، و التي وصلت إلى حد استعمال العنف من طرف الأمن الإسباني، فرصة مواتية للشعب المغربي لدعم الجهود الخجولة للمغرب من اجل استرجاع المدينتي لقد نجاءت الاحتجاجات الأخيرة التي هزت سبتة ومليلية لتعيد إلى الواجهة «قضية استعمار» طال أمده، .
    . لقد فشلت كل المحاولات المغربية الرسمية في إسترجاع هذه المناطق المحتلة، سواء من طرف الأنظمة المغربية المتعاقبة أو من طرف المقاومة. خصوصا حين أخطأ المفاوضين المغاربة قبل استقلال البلاد في عدم إدراج سبتة ومليلية في المفاوضات من أجل الاستقلال، وبذلك بقيت المدينتان خاضعتان للاستعمار الإسباني على الرغم من استقلال المغرب سنة 1956 , منذ ذلك التاريخ والمغرب يطالب باسترجاع المدينتين، لكنها ظلت مطالبات شفوية و دون ادنى تاثير على المجتع الدولي و لا حتي المجتمع المغربي.فلم يعجز المغرب عن القيام بأي تصعيد في هذا الجانب لمادا ؟
    هل هي قضية الصحراء التي ما زالت تراوح مكانها ام هي حسابات اخرى؟؟ فحتى الملك الراحل الحسن الثاني، صاحب فكرة تنظيم «المسيرة الخضراء» باتجاه الصحراء التي كان يحتلها الإسبان لم يربط بين القضيتين . ومرت المفاوضات المغربية الإسبانية التي سبقت «المسيرة الخضراء» عام 1975، دون طرح ربط سبتة ومليلية مع قضية الصحراء، لأن ذلك حسب الملك الراحل «كان أشبه ما يكون بمخاطرة وضع البيض كله في سلة واحدة»، خاصة و أن الإسبان اشترطوا في تلك المفاوضات على الرباط شرطين، قبلهما المغرب على مضض.
    كان أول الشرطين السماح للأسطول الإسباني بالصيد في المياه المغربية المقابلة لجزر الكناري. أما الشرط الثاني فكان يقتضي من المغرب أن لا يطالب بحقوقه السيادية على سبتة ومليلية قبل مرور عشر سنوات على اتفاقية مدريد 1975، التي أرجعت إسبانيا بمقتضاها الصحراء إلى المغرب. وخلال العشرية الممتدة ما بين 1975 و1986 أعدت الحكومة الإسبانية خطة بات جليا أنها تتسم بقدر كبير من المناورة، وكان هدفها جعل سبتة ومليلية إسبانيتين اجتماعيا وثقافيا وعمرانيا واقتصاديا. ولاقت سياسة «أسبنة» المدينتين المحتلتين احتجاجات من طرف المغاربة أصحاب الأرض، بيد أن الرد على تلك الاحتجاجات كان عنيفا وشرسا، وشمل الاعتقالات والمنع من امتلاك العقارات والتهجير من سبتة ومليلية، أي التهجير من المغرب إلى المغرب. وفي عام 1983، على سبيل المثال، تم ترحيل نحو 1500 مغربي من المدينتين.
    كان التظاهر خلال القرن الثامن عشر وبداية القرن العشرين يأخذ طابع التمرد ورفض واقع الاحتلال، وأصبح مع مطلع القرن الواحد والعشرين، يأخذ في الغالب طابع رفض التهميش المفروض على المغاربة من سكان المدينتين.و خلال الأسابيع الأخيرة كان توحد مجموعة شجاعة من المغاربة في وجه الاحتلال الاسباني للمدينتين احد اهم أحداث عام 2010 بالمغرب، وقد وجدت الفعاليات المغربية التي تظاهرت بالمدينتين و على حدودهما الجو النفسي والسياسي مواتيا لتأجيج الاحتجاج، لأنها أتت عقب تدخلات إسبانية و الشؤون الداخلية للمغرب وتزويرا إعلاميا واضحا للحقائق بخصوص أحداث العيون قصد تكليب المجتمع الدولي على المغرب لكن هل سنسير على طريقة معالجة الدولة لهده القضية و نتظاهر و ننتفض موسميا و في حالات الفراغ ام ان الامر يحتاج منا لوقفة حقيقية و دائمة لاخراج المحتل في اقرب الاجال ؟ هو سؤال آخر لا يحتاج سوى تحضير الروح الوطنية ونخوة الرجال ليعلم كل منا انه مطالب من موقعه ان يساهم في إيقاظ الشعب المغربي لمواجهة الاحتلال بكل الوسائل المشروعية ما دام اننا نسعى من اجل قضية عادلة
    كريم بوستة


    عدل سابقا من قبل Mr karimnet في الجمعة يناير 21, 2011 3:26 pm عدل 1 مرات
    avatar
    Mr karimnet
    محرر العين الثالثة
    محرر العين الثالثة

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : http://karimedia.forumarabia.com/

    رد: العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    مُساهمة من طرف Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 11:33 am


    بافتتاح الملعب الجديد لمراكش، الذي يعتبر من إحدى المعالم التي تزخر بها المدينة الحمراء، مساء يوم الأربعاء الماضي، عزز المغرب مكانته الرياضية على الصعيدين الإفريقي والدولي. وستمكن هذه المعلمة الرياضية، التي تستجيب لكل المعايير والمواصفات المعتمدة على الصعيد الدولي، من استقطاب المزيد من التظاهرات القارية والعالمية وذلك بالنظر
    إلى السمعة التي تحظى بها المملكة في هذا المجال بفضل الإنجازات الكبيرة التي حققها الأبطال المغاربة في المحافل الدولية والنجاح الذي لاقته التظاهرات التي احتضنها.ومن شأن هذه اللبنة الهامة، التي شيدت على مساحة 58 هكتارا وتتوفر على 45 ألف مقعدا كلها مرقمة، منها أزيد من 37 ألف مغطاة، تعزيز ملف ترشيح المغرب للظفر بشرف احتضان نهائيات كأس افريقيا للأمم في كرة القدم لسنة 2015 أو 2017.وعلى الصعيد الجهوي، يعتبر الملعب الجديد لمراكش ركيزة أساسية للنهوض بالرياضة المحلية فضلا عن كونه يعطي قيمة مضافة لتطوير المجال السياحي على الصعيد الوطني والمحلي، وذلك إلى جانب الملاعب الأخرى التي تتوفر عليها المدينة الحمراء لممارسة على الخصوص رياضة الغولف وكرة المضرب والسباحة والألعاب الجماعية.
    ملعب مراكش انطلاقة جديدة للكرة المغربية
    - افتتح رسميا ليلة الاريعاء الماضية ملعب مراكش الرياضي الجديد بمباراتين دوليتين وديتين جمعت ناديين الكوكب المراكشي و الوداد البيضاوي كبيرين بالنادين ليوم و باريساجريمان الفرنسيين وسط حضور جماهري كبيرو شخصيات رياضية وفنية وعالمية بهدف تعزيز مكانة المغرب الرياضية على الصعيدين الافريقي والدولي وقد وتميز حفل افتتاح هذا الملعب، بحضور السادة كريم غلاب، وزير التجهيز والنقل، ومنصف بلخياط، وزير الشباب والرياضة، وحسني بنسليمان، رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، وعلي الفاسي الفهري، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وعدة فعاليات ووجوه رياضية . وقد شيد الملعب الجديد على مساحة 58 هكتارا بسعة 45 ألف مقعد كما يضم حلبة مطاطية للسباقات القصيرة والمتوسطة في ألعاب القوى اضافة الى ملعب ملحق لكرة القدم ومركز للمؤتمرات والندوات. كما يشتمل الملعب الذي بلغت كلفته المالية نحو مليار درهم مغربي (الدولار يساوي حوالي 5ر8 درهم) على ممرات خاصة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة و20 مسلكا لخروج الجمهور و98 كاميرا للمراقبة وأجهزة انارة خاصة وشاشتين كبيرتين ومركز طبي ومواقف للسيارات قابلة للتمديد تتسع لنحو 3900 سيارة.وقد بلغت التكلفة الإجمالية لهذا المشروع الرياضي، الذي يحتوي على ملعب رئيسي يتوفر على حلبة مطاطية للسباقات القصيرة والمتوسطة في ألعاب القوى بالإضافة إلى ملعب ملحق لكرة القدم ومركز للمؤتمرات والندوات، ما مجموعه 935 مليون درهم.
    وعلى هامش حدث الافتتاح تعادل فريقا الكوكب المراكشي وأولمبيك ليون الفرنسي سلبيا وفريقا الوداد البيضاوي المغربي وباريس سان جرمان الفرنسي بهدف لكل منهما في مقابلتين وديتين بمناسبة الافتتاح الرسمي للمركب الرياضي الكبير في مدينة مراكش المغربية. وجرى اللقاءان الوديان أمام جمهور غفير تابع عروضا فنية واستعراضية في ملعب اعتبرته الاوساط الرياضية المغربية معلمة حضارية وعمرانية فريدة تستجيب لكل المعايير والمواصفات المعتمدة على الصعيد الدولي و التي ستعزز لا محالة ملف ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم لسنة 2015 أو 2017. و يعتبر الملعب الجديد لمراكش من إحدى المعالم التي تزخر بها المدينة الحمراء، .وستمكن هذه المعلمة الرياضية، التي تستجيب لكل المعايير والمواصفات المعتمدة على الصعيد الدولي، من استقطاب المزيد من التظاهرات القارية والعالمية وذلك بالنظر إلى السمعة التي تحظى بها المملكة في هذا المجال بفضل الإنجازات الكبيرة التي حققها الأبطال المغاربة في المحافل الدولية والنجاح الذي لاقته التظاهرات التي احتضنهاومن شأن هذه اللبنة الهامة، التي شيدت على مساحة 58 هكتارا وتتوفر على 45 ألف مقعدا كلها مرقمة، منها أزيد من 37 ألف مغطاة، تعزيز ملف ترشيح المغرب للظفر بشرف احتضان نهائيات كأس افريقيا .وعلى الصعيد الجهوي، يعتبر الملعب الجديد لمراكش ركيزة أساسية للنهوض بالرياضة المحلية فضلا عن كونه يعطي قيمة مضافة لتطوير المجال السياحي على الصعيد الوطني والمحلي، وذلك إلى جانب الملاعب الأخرى التي تتوفر عليها المدينة الحمراء لممارسة كرة القدمو رياضة الغولف وكرة المضرب والسباحة وباقي الألعاب الجماعية. كما تميز حفل الافتتاح بانطلاق حملة تدعيم ترشيح المغرب لاستضافة كأس إفريقيا بمشاركة الدوليين المغاربة الحائزين على الكرة الذهبية إضافة إلى اللاعب النيبت الذي لا يتوفر على هذه الصفة وهو ما جعل العديد من المهتمين يستنكرون تغييب الطاهر الخلج عن الحملة والذي يعتبر من أفضل اللاعبين المغاربة المحترفين والذي لعب نهائيات كأس العالم 1994 و 1998وكان الخلج قد حل بالمدينة الحمراء مدينته التي انطلقت منها حملة الترويج لهذا الملف غير أنه غادرها غاضبا على منصف بلخياط الذي تجاهل
    ه حسب ما دكرته بعض المصادر الصحفية
    و في سياق متصل وفى فصيل الكريزي بويز التى اعتاد الجميع على تأثيته لمباريات الكوكب المراكشي بوعده دون أن يستخدم الباش الخاص به أثناء المقابلة ولم يساهم في حمل أي تيفو على غرار باقي الجماهير الحاضرة سواء من مراكش أو الدار البيضاء التي اكتفت بالأعلام المغربية ورفع الشعارات والتشجيع و قد سبق للكريزي بويز ان هددوا بمقاطقة الافتتاح بسبب إصرار المنضمين على نصب منصة الاحتفالات في المكان الدي كانت الجماهير المراكشية تنوي ان ترفع فيه تيفو الاحتفال بملعب جديد لمراكش و فريقه الاول الكوكب المراكشي
    خمسة عشر في المئة من مداخيل الكوكب المراكشي لصالح لملعب مراكش
    تم مساء يوم أمس الأربعاء 5 يناير 2011 بالملعب الجديد لمراكش التي وقعت بين شوطي المباراة التي جمعت بين الكوكب المراكشي وفريق أولمبيك ليون الفرنسي، التوقيع على عقد تعاون بين الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير الملاعب وفريق الكوكب الرياضي المراكشي لكرة القدم وبموجب هذه الاتفاقية، سيتمكن الفريق الأول للمدينة الحمراء من إجراء مبارياته ضمن البطولة الوطنية أوكأس العرش بالملعب الجديد لمراكش. وأوضح رئيس المجلس الإداري للشركة الوطنية لإنجاز وتدبير الملاعب ، أن هذا العقد يحدد تعهدات طرفي هذه الاتفاقية بالإضافة إلى الإلتزامات المالية لفريق الكوكب المراكشي تجاه الشركة. وأكد في هذا الصدد ، أنه بموجب الالتزامات المالية ستحصل الشركة على 15 في المائة من مداخيل كراء الملعب وبيع تذاكر ولوج المباريات. تجدر الإشارة إلى أن توقيع هذا العقد تم بحضور وزير الشباب والرياضة ، السيد منصف بلخياط
    اخبار على هامش إفتتاح ملعب مراكش الجديد
    الصحفيون والمراكشيون غاضبون من تعامل إدارة الملعب معهم
    دكرت مصادر صحفية ان المراسلون والصحفيون و المصورون المحليون بمدينة مراكش عانوا الأمرّين قبل أن يسمح لهم في آخر ليلة قبل يوم حفل الافتتاح ب "البادج" الذي يمكنهم من ولوج الملعب الجديد واعتبرت وزارة الشباب والرياضة والشركة المدبرة لتسيير الملعب، تمكين الصحفيين المراكشيين من ولوج الملعب امتيازا وليس حقا يمكنهم من متابعة الحفل وتغطيته ما دامت أنها استدعت المئات من الصحفيين الدوليين وانتدبت آخرين من الدار البيضاء والرباط وخصصت لهم حافلتين للتنقل وإيواء في أفخر الفنادق السياحية المصنفة بمراكش "كولو العام زين" و قد استنكر الصحافيون المحليون بمراكش الذين قالوا إن الدعوة وجهت لهم من طرف الأطراف المذكورة أثناء بناء المركب وهو لا يزال ورشة حيث غصت أرجلهم في "الغيس " في الوقت الذي استدعي فيها صحفيو المركز للتنعم بالنتائج وهو ما جعلهم يهددون بوقفة احتجاجية أمام أبواب الملعب مما حدا بوالي مراكش للتدخل من أجل حلّ المشكل وتمكين الصحفيين في آخر لحظة "بادجاتهم" بينما عزف صحفيون محليون عن تلبية دعوة الذهاب إلى الملعب بسبب الموقف السابق الذي وصفه البعض بالحكَرة حيث من المنتظر أن يجتمع الصحفيون الرياضيون بالمدينة من أجل تحديد موقف موحد في علاقتهم بالمسؤولين المشرفين على الملعب مستقبل الأيام القادمة ولم يتمكن الصحفيون من الحصول على برنامج الحفل ومحطاته ووهو ما جعل العديد منهم يجهل توقيت ندوة الوزير بين الشوطين و توقيع الاتفاقية بين الكوكب والشركة المدبرة لتسيير الملعب واجتماع المكتب الجامعي والأنشطة الأخرى التي حظت فيها وكالة المغرب العربي للأنباء بتتبعها ونشرها على باقي المنابر الإعلامية الأخرى إلى ذلك عانى المتفرجون هم الآخرون للوصول إلى الملعب بعد أن توقفت حركة السير في الطريق الوحيدة المؤدية إليه وهي طريق الدار البيضاء واضطر بعضهم إلى الرجوع وعدم إكمال الطريق بعد تدخل رجال الأمن بإعادة توجيه السيارات إلى اتجاهات أخرى غير مؤدية إلى الملعب . واضطر أصحاب السيارات إلى تركها على جانب الطريق بمسافات بعيدةوفضلوا المشي على الأرجل من أجل الوصول قبل انطلاق المقابة
    منصف بلخياط يصالح الزاكي والنيبت على هامش افتتاح
    نجح وزير الشباب والرياضة منصف بلخياط، يوم الاثنين الماضي في عقد جلسة مصالحة علنية بين بادو الزاكي، مدرب الكوكب المراكشي، ونور الدين النيبت مستشار رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مخاطبا إياهما بأن الكرة المغربية في حاجة إلى خدماتهما، وبأنهما مفخرة الكرة المغربية. وخاطب بلخياط الزاكي والنيبت قائلا: "أنتما اليوم سفيران لملف تنظيم المغرب لكأس إفريقيا 2015، الذي يدعو لوحدة إفريقيا، ولذلك سيكون جيدا لو أنكما طويتما الصفحة، وتطلعتما للمستقبل، ولتواصلا عملكما خدمة للرياضية المغربية". والتقط بلخياط صورة جماعية مع الزاكي والنيبت نشرها عبر مجموعته في موقع "الفايسبوك". هذا وذكرت مصادر صحفية حضرت لقاء المصالحة أن النيبت رد على بلخياط بالقول إن الخلافات في مجال الكرة يمكن أن تحدث،وأن ما حدث مع الزاكي أصبح جزءا من الماضي. بدوره قال الزاكي على ذمة المصادر ذاتها، أنه طوى الصفحة وينظر إلى المستقبل، قبل أن يقوم اللاعبان بتحية بعضهما تحت تصفيقات بلخياط، واللاعبان الدوليان السابقان محمد التيمومي، ومصطفى حجي. ويعود الخلاف بين الزاكي والنيبت إلى فترة تدريب الزاكي للمنتخب الوطني، في سوء تفاهم لم يتمكن رئيس الجامعة السابق حسني بنسليمان من احتوائه. واستعبد الزاكي، النيبت من التشكيلة التي واجهت كينيا، ليتبادلا بعدها التهم عبر وسائل الإعلام، مما دفع الزاكي إلى إبعاد النيبت نهائيا عن المنتخب 15في مباراة تونس الحاسمة ضمن تصفيات كأس العالم 2006 والتي انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما وأدت إلى إقصاء المغرب من المونديال الألماني
    ملعب مراكش انطلاقة جديدة للكرة المغربية


    عدل سابقا من قبل Mr karimnet في الجمعة يناير 21, 2011 3:30 pm عدل 1 مرات
    avatar
    Mr karimnet
    محرر العين الثالثة
    محرر العين الثالثة

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : http://karimedia.forumarabia.com/

    رد: العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    مُساهمة من طرف Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 11:41 am

    السلطات الامنية المغربية تكشف أسلحة الخلية الارهابية التي تم توقيفها الاسبوع الماضي
    كشفت السلطات الأمنية والعسكرية المغربية للصحافيين 3 مواقع خبأت فيها عناصر خلية "أمغالا" الإرهابية المكونة من 27 عنصراً، الأسلحة والذخائر والمتفجرات.وبعد ساعة ونصف من التحليق قادمة من مطار مدينة العيون، كبرى مدن منطقة المحافظات الصحراوية، حطت حوامة على متنها 18 صحافياً قادمين من العاصمة الرباط، لأخذ صورة مقربة من الموقع الذي عُثر فيه على الأسلحة، ويسمى "خندق الزريبة" ويقع في منطقة أمغالا.واصطحب الكولونيل عبد اللطيف مكوار، عن الدرك الملكي المغربي الحربي، الصحافيين إلى المواقع الثلاثة التي يرابط عند كل واحد منها كلب بوليسي مدرب متخصص في تقفي المتفجرات. وقال مكوار إن عملية تمشيط واسعة بآليات التنقيب والكلاب المدربة بالمنطقة أسفرت عن ضبط 33 بندقية كلاشينكوف، وبندقيتين اثنتين مضادتين للدبابات، ومدفع هاون، و1998 رصاصة من عيار 7.62 ميلمتراً.كما تم العثور داخل مخابئ في موقع خندق الزريبة على 8 قاذفات هاون و6 قاذفات مضادات للدبابات، وعلى أحزمة وحاملة للخراطيش، وجاءت هذه العملية بتعليمات مباشرة من الجنرال عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وقائد المنطقة الجنوبية، عقب تلقي معلومات حول الخلية.وكشف وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي، صباح الأربعاء الماضي، في مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الداخلية أن الرباط عثرت على أسلحة في حوزة الخلية الإرهابية التي وصفها بالخطيرة والتي تم الإعلان الثلاثاء الماضي عن تفكيكها، موضحاً أنه تم العثور بحوزة المعتقلين على خرائط طوبوغرافية للحدود المغربية.واستهدفت الخلية وكالات بنكية في كل من الرباط والدار البيضاء، للحصول على التمويل المالي لتنفيذ العمليات الانتحارية ولتفجير السيارات داخل المغرب.ومن العناصر التي تم إلقاء القبض عليها، أفراد حاولوا التسلسل إلى الجزائر عبر مدينتي فكيك وأحفير في شرقي المغرب، للالتحاق بمعسكرات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي داخل التراب الجزائري، ومن العناصر المعتلقة أيضا أفراد لهم صلات بالتيارات المتطرفة في أوروبا. فيما تتواصل في منطقة الصحراء الغربية عمليات التمشيط بحثا عن باقي أوراق ما أصبحت تسمى بخلية أمغالا
    قانون حماية المستهلك يتخطى عتبة مجلس النواب
    صادق مجلس النواب، في إطار قراءة ثانية، مساء أول أمس الأربعاء، على مشروع قانون رقم 31.08، يقضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك.ويتضمن هذا المشروع، الذي ينتظر إقراره من طرف مجلس المستشارين، 206 مادة، تنص المادة الأولى منه على ضرورة إعلام المستهلك إعلاما ملائما وواضحا بالمنتوجات، أو السلع، أو الخدمات، التي يقتنيها أو يستعملها، وضمان حماية حقوقه في ما يتعلق بالشروط الواردة في عقود الاستهلاك، خاصة الشروط التعسفية، والشروط المتعلقة بالخدمات المالية، والقروض الاستهلاكية والقروض العقارية، وكذا الشروط المتعلقة بالإشهار، وبالبيع عن بعد، والبيع خارج المحلات التجارية.ويعتبر هذا القانون إطارا مكملا للمنظومة القانونية في مجال حماية المستهلك وتعزيز حقوقه الأساسية، خاصة الحق في الإعلام، والحق في الاختيار والتراجع، والحق في التمثيلية. وسيحدث بمقتضى هذا المشروع صندوق وطني لحماية المستهلك، ومجلس استشاري أعلى للاستهلاك، تناط به مهمة اقتراح وإبداء الرأي حول التدابير المتعلقة بإنعاش ثقافة الاستهلاك، والرفع من مستوى حماية المستهلك
    المحكمة الإبتدائية بأكادير بدون أرشيف
    أدى حريق مهول شب يوم الثلاثاء 29 دجنبر2010 بالطابق السفلي للمحكمة الابتدائية بمدينة أكادير التي تقع بمحاذاة ولاية أمن أكادير إلى إتلاف أرشيف يعود إلى الستينات و السبعينات و الثمانينات كلها ملفات إكتملت مساطرها الإدارية و تم تنفيذها .و حسب مصادر عليمة فإن تماسا كهربائيا تسبب في إشعال نيران امتدت زهاء ساعة و نصف قبل أن تتمكن مصالح الوقاية المدنية والتي لحسن الحظ يقع مقرها أيضا قرب المحكمة من إخمادها بعد أن أتت كثير من الملفات بقاعة الأرشيفات التي تبلغ مساحتها حوالي ثلاثة أمتار كما أتلفت جراء الحريق بعض المحجوزات من قبيل دراجة نارية و أخرى هوائية . و قد استأنفت كافة المصالح عملها يوم الاربعاء 29 دجنبر 2010 بشكل عادي دون أن يتأثر السير العادي للعمل .و تجدر الإشارة إلى أن المحكمة الابتدائية بأكادير تعاني من اهتراء البنى التحتية و شبه انعدام لوسائل السلامة خاصة أنها – المحكمة - تعد من البنايات التي صمدت في وجه زلزال 1960 حيث لم تخضع بعدها إلى إعادة هيكلة بالشكل المطلوب
    نوفل بيروك - أكادير
    مكتب الحبوب والقطاني في المغرب يحاول التصدي لارتفاع أسعار القمح
    قال المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني في المغرب يوم الجمعة انه تبنى نظاما لتنظيم واردات قمح الدقيق (الطحين) اللين قال أحد المستوردين انه يهدف الى معالجة الارتفاع الحاد في أسعار هذه السلعة في الاونة الاخيرة.وقال المكتب ان النظام سيسمح للمستوردين بطلب تعويض من الحكومة اذا تجاوزت أسعار قمح الدقيق (الطحين) اللين 2600 درهم للطن عند مخرج الميناء.
    وأضاف أنه اذا انخفضت الاسعار عن هذا المستوى فيتعين على المستوردين دفع الفرق اِلى الدولة. ولم يذكر المكتب لماذا اتخذ هذا الاجراء الذي سيسري على الفترة من أول يناير كانون الثاني حتى 15 من ابريل .وقال مستورد من القطاع الخاص ان النظام يهدف الى جعل "السوق في وفرة بعد الارتفاع الحاد في أسعار القمح في الاونة الاخيرة."وأضاف "الحكومة تدعم القمح بالاضافة الى منتجات أخرى مثل السكر وزيت الطعام. وتم اتخاذ مثل هذا الاجراء في السابق للمحافظة على امدادات جيدة في السو


    عدل سابقا من قبل Mr karimnet في الجمعة يناير 21, 2011 3:34 pm عدل 2 مرات
    avatar
    Mr karimnet
    محرر العين الثالثة
    محرر العين الثالثة

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : http://karimedia.forumarabia.com/

    رد: العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    مُساهمة من طرف Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 11:56 am


    مبارك بوصوفة سعيد بانضمام الشادلي و كارسيلا للمنتخب المغربي
    عقب تواجده بمدينة مراكش أثناء إفتتاح الملعب الجديد للمدينة قام راديو"مارس" بإجراء حوار مع لاعب المنتخب المغربي وعميد فريق أندرلخت البلجيكي امبارك بوصوفة الدي تحدث عن مستوى فريقه في البطولة هذا الموسم حيث قال:"كل شيء على مايرام ، نحن الآن في المقدمة وسنواجه فريق اياكس الهولندي في فبراير القادم برسم اليوروبا ليغ ـ مباراة اياكس تعتبر مباراة خاصة بالنسبة لي قابلناهم السنة الماضية واللعب أمامهم أمر مميز بالنسبة لي إنه الفريق الذي تكونت به" وعن إختيار المهدي كارسيلا اللعب للمغرب قال:" أردت أن يلعب للمغرب لكنه أختار ذلك بنفسه لم أتدخل أبدا في قراره وأنا سعيد لإختياره اللعب للمغرب " .وفيما يخص لقاءه بإريك غيريتس الأخير قال: " في لقاء المغرب الأخير ضد إيرلندا الشمالية كنت مصابا وذهبت فقط من أجل رؤية طاقم الفريق واللاعبين، لم أتحدث معه كثيرا ربما دقيقتين أو ثلاث ، إنه شيء رائع أن يكون لدينا مدرب مثله". وبخصوص لقاء الأسود ضد المنتخب الجزائري فقال:"إنه لقاء خاص ، الكل يتحدث عن هذا اللقاء ليس فقط اللاعبين بل الشارع المغربي كله يتحدث عن هاته المباراة وحتى المغاربة في بلجيكا يتكلمون عنها، إنه لقاء صعب ولم يبقى لنا سوى 3 أشهر يجب علينا التحضير جيدا. هنالك أيضا لقاء ضد ليبيا وإن شاء الله سنكون في أتم الإستعداد

    بن شيخة يرغب بمواجهة المغرب في عنابة
    قرر عبد الحق بن شيخة، المدير الفني للمنتخب الجزائري لكرة القدم، معاينة ملعب19 مايو بمدينة عنابة، على أمل أن يحتضن الموقعة المرتقبة لـ"الخضر" أمام المنتخب المغربي، في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا بغينيا الاستوائية والجابون 2012 نهاية مارس المقبل وذكرت صحيفة "الهداف" الجزائرية أن بن شيخة يدرس إقامة مباراة المغرب على ملعب 19 مايو، على أمل حضور أكبر عدد ممكن من الجماهير لمؤازرة الخضر في تلك الموقعة المهمة، في حين يرغب محمد روراوة رئيس الاتحاد الجزائري أن تقام المباراة في استاد "تشاكر" بالبليدة.ويرى بن شيخة أن التغلب على المغرب يلزمه حضور قياسي من الجماهير في المدرجات، وأن كلاّ من ملعبي 5 جويلية و19 مايو فقط يمكن لهما استيعاب 80 ألف متفرج أو أكثر.واستبعد بن شيخة فكرة إقامة المباراة على استاد 5 جويلية، بسبب ما شهده الملعب من عملية تخريب مسته، على هامش لقاء مولودية الجزائر الأخير أمام النادي الإفريقي في نهائي كأس شمال إفريقيا. و قد كلف روراوة عضو المكتب الفيدرالي أحمد مبراك، الذي ينحدر من ولاية عنابة، بمعاينة ملعب 19 مايو والمنشآت الفندقية في ولاية عنابة، قصد دراسة إمكانية إقامة لقاء المغرب في عنابة، حيث يفترض أن يسلم تقريرا مفصلا إلى روراوة في غضون هذا الأسبوع، بعد أن ينهي المهمة التي أوكلت له، ويجتمع أيضا بالسلطات المحلية من أجل مناقشة هذه المسألة.وإذا كانت أرضية الملعب لا تطرح إشكالا كبيرا حتى معاينتها من قبَل المدرب بن شيخة، فإن ملعب 19 مايو بحاجة إلى بعض الترميمات على مستوى غرف تغيير الملابس، إضافة إلى بناء قاعة من أجل كشف المنشطات، وكذلك توسيع قاعة الندوات الصحفية
    انتهاء شهر العسل بين الحمداوي وأياكس
    انتهى شهر العسل بين اللاعب المغربي منير الحمداوي وناديه الهولندي أياكس أمستردام، بعدما قام الأخير بتوقيع غرامة مالية على مهاجمه لارتكابه سلوكا غير أخلاقي.وأخفق الدولي المغربي في اتباع الإجراءات -حسبما قال النادي الهولندي عندما ادعى أنه مريض قبل ثلاثة أسابيع، وغاب عن تدريبات الفريق أمس الثلاثاء، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "المنتخب" المغربية وكان الحمداوي قد دخل في خلاف مع مدربه بعد مباراة أياكس أمام ميلان الإيطالي في آخر جولات دوري أبطال أوروبا، بعد وضعه على كرسي الاحتياط إلى حدود الدقيقة الـ83 التي أُقحم فيها من دون أن يكون سعيدا للحدث الذي كان فيه الأولى بالحضور لأدائه الفعال وتنافسيته الدائمة مع المدرب السابق.ولم يتقبل دي بور رد اللاعب ورفضه بقاءَه على مقاعد الاحتياط، كما لم يتقبل الحمداوي معاملة المدرب التي مهدت لنشوب الخلاف بينهما؛ ليغيب اللاعب على إثرها عن مباريات الفريق في الدوري الهولندي، معللا ذلك بمرضه بزكام حاد، كما جاء ذلك في قصاصات الصحف الهولندية.من جانبه؛ أعلن الحمداوي (26 عاما) تقبله قرار الغرامة التي لم يعلن عنها، وخاصة في ظل تلقيه أكثر من عرض احترافي خارجي، واقتراب رحيله عن أياكس خلال فترة الانتقالات الشتوية.
    وكان المهاجم المغربي قد تلقى عروضا احترافية في الفترة الأخيرة من ناديي فولهام الإنجليزي وميلان الإيطالي دون طرح أية قيمة مالية للعرض
    إدارة نانسي غير مستعدة للتخلي عن حجي بثمن أقل من 7 ملايين يورو
    بعد أن أشارت صحيفة "لوباريزيان" إلى أن موناكو سيحسم صفقة إنتقال حجي قريبا وأن ثمن خروج الدولي المغربي من نانسي سيصل ل 3 ملايين يورو،خرج جاك روسيلو رئيس نادي نانسي بتصريح يؤكد فيه أن ادارة فريقه غير مستعدة للتخلي عن حجي بثمن أقل من 7 ملايين يورو وهذا ما أكده لإحدى الصحف الجهوية القريبة من الفريق.
    وعليه يبدو أن رئيس نانسي غير مستعد للتنازل عن نجم الفريق دون أن يترك مبلغا مهما في خزانة النادي ، لكن بما أن هناك عرض وطلب فكل شيء ممكن داخل الميركاتو
    مورينيو يرضخ لرغبة ريال مدريد
    قال البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب فريق ريال مدريد الأسباني لكرة القدم، إنه اضطر إلى الإذعان لرغبة النادي في عدم إبرام أي صفقات خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية.وأوضح أن النادي لم يعد حريصا على التعاقد مع أي مهاجم في يناير الجاري بعد الاستثمارات الضخمة له في مجال تدعيم صفوفه بأبرز النجوم على مدار العامين الماضيين.وحطم ريال الأرقام القياسية كافة في مجال الإنفاق ببذخ من أجل تدعيم صفوفه بأبرز اللاعبين، وذلك منذ أن عاد فلورنتينو بيريز إلى منصب الرئيس في يونيو 2009 حيث كانت رغبة الاخير تتمثل في تكوين فريق عالمي يستطيع كسر هيمنة برشلونة على الساحتين الأسبانية والأوروبية.وطالب مورينيو مسؤولي النادي بالتعاقد مع مهاجم خلال فترة الانتقالات الحالية لتعويض غياب الأرجنتيني غونزالو هيغوين الذي أصيب قبل أسابيع بانزلاق غضروفي وسيخضع لجراحة خلال الأيام المقبلة وينتظر أن يغيب عن الفريق شهرين آخرين وربما حتى نهاية الموسم.وقال مورينيو: «يدفعون لي من أجل العمل ولأخرج من اللاعبين الموجودين بالفريق حاليا أفضل ما لديهم. إنهم لاعبون متميزون لكنني أمتلك الآن مهاجما صريحا واحدا فقط هو (الفرنسي) كريم بنزيمة»، وأضاف: «يجب أن نواجه هذا الموقف الذي لن يكون سهلا. لا يمكننا الصراخ يوميا. أفترض انني سأستمر بنفس هذا الفريق ومجموعة اللاعبين حتى نهاية الموسم».ويحتل ريال مدريد المركز الثاني في الدوري الأسباني بفارق نقطتين خلف برشلونة حامل اللقب والمتصدر.ويلتقي ريال مع ليون الفرنسي في الدور الثاني (دور الستة عشر) من دوري أبطال أوروبا كما تأهل إلى ربع نهائي كأس أسبانيا
    آرسنال سَيرد على برشلونة بشأن "نصري" خلال أيام
    قالت تقارير صحفية قبل يومين أن نادي برشلونة لم يعد يُفكر في طريقة التعاقد مع لاعب وسط آرسنال "فابريجاس" وبدأ يتجه نحو مفاوضة الفرنسي "سمير نصري" حسب أغلب المقالات المنشورة في الصحف الكتالونية المحلية بأن البرسا "نَسى سيسك ويُفكر في سمير".رد إدارة آرسنال جاء ليلة أمس بتجديد تحركاتها لتجديد عقد صانع الألعاب الموهوب، فقد تحدثوا معه حول هذا الأمر قبل شهر لكن المفاوضات توقفت فجآة ليظهر برشلونة في الصورة لكن إدارة المدفعجية تريد غلق هذا الباب بسرعة قياسية والإعلان خلال هذا الأسبوع عن التجديد لنجم مارسيليا السابق.وستفتح المحادثات من جديد بين ممثل اللاعب والرئيس التنفيذى لـنادى آرسنال "إيفان جازيدس" اليوم ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن عقد جديد لمده أربع سنوات يحصل فيه اللاعب الفرنسي على مبلغ 75 ألف جنيه أسترليني أسبوعياً.وقال والد اللاعب (حامد): " نصري لا يزال صغيراً وأمامه مجال كبير للتطوير والتعبير عن إمكانياته أكثر.وأضاف: "أنا مقتنع تماماً بأن المستوى الحالي له ليس أعلى ما لديه، فهو لديه المزيد ولن يصل إلى تلك الدرجة إلا مع فريقه الحالي لأنه النادي الأقرب إلى قلبه".وإختتم: "آرسنال هو الذي أوصله لهذا المستوى وأنه يُمثل أولوية بالنسبة له".و يذكر أن المدير الفنى لفريق برشلونه "بيب جيراديولا "كان أعلن بإعجابه الشديد باللاعب الذى يُعتبره واحد من أفضل اللاعبين في العالم هذا الموسم
    مصير غامض ينتظر بودلال
    صرح منير الدباغ نائب رئيس اللجنة المؤقتة لفريق الكوكب لجريدة المنتخب الرياضية أن غياب الحارس حمزة بودلال عن مقابلة يوم الاسبوع الماضي ضد الفتح تتعلق بأسباب فنية وباختيارات المدرب، موضحا أنه باق بالفريق المراكشي إلى نهاية عقده، وقال الزاكي في تصريح صحفي أن بودلال لم يعد له مكان بالفريق المراكشي وأن عليه البحث عن فريق آخر مبينا أنه بصدد تطهير الفريق من الشوائب ويشار أن الحارس بودلال ألحق بفريق الأمل في انتظار الحسم في مصيره من بقائه مع الكوكب من عدمه، خاصة أن بعض الفرق ترغب في جلبه و على رأسها الدفاع الجديدي، حيث يتم الحديث عن مقايضته بحميد النادي الحارس الثاني للفريق مع إعارة البرازيلي كلايسون لفارس دكالة
    فيدرر يثأر من دافيدنكو ويظفر بلقب دورة الدوحة للتنس
    ظفر السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانياً، لقب بطل دورة الدوحة الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها قرابة المليون دولار بفوزه على الروسي نيكولاي دافيدنكو الرابع وبطل العام الماضي (6-2) و (6-4) في المباراة النهائية السبت 08 -01-2010.وثأر فيدرر لخسارته في نصف النهائي العام الماضي أمام دافيدنكو الذي تغلب في المباراة النهائية على الإسباني رافايل نادال، وكرر الفوز عليه هذا العام أيضاً في نصف النهائي.واللقب هو الثالث في الدوحة لفيدرر (29 عاماً)، محطماً الأرقام القياسية، بعد عامي 2005 و 2006، والسابع والستون في مسيرته الاحترافية التي بدأت عام 1998


    عدل سابقا من قبل Mr karimnet في الجمعة يناير 21, 2011 3:44 pm عدل 1 مرات
    avatar
    Mr karimnet
    محرر العين الثالثة
    محرر العين الثالثة

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : http://karimedia.forumarabia.com/

    رد: العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    مُساهمة من طرف Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 12:07 pm

    تشيلي تعترف بفلسطين دولة مستقلة
    أعلنت الحكومة التشيلية مصادقتها على قرار الاعتراف بدولة فلسطينية حرة ومستقلة على حدود 67، لتحذو بذلك حذو عدد من الدول في أميركا اللاتينية، في خطوة اعتبرتها الولايات المتحدة سابقة لأوانها وقد تضر بعملية السلام. وجاء الإعلان التشيلي أمس الجمعة على لسان وزير الخارجية ألفريدو مورينو الذي قال إن بلاده تعترف بفلسطين دولة حرة مستقلة ذات سيادة في حدود عام 1967، مؤكدا أن هذا القرار ينسجم مع قرارات الأمم المتحدة بخصوص حل الدولتين.وأضاف مورينو أن بلاده تدعم بشكل دائم حق الشعب الفلسطيني في تأسيس دولة مستقلة "تتعايش سلميا مع إسرائيل"، لافتا إلى أن الرئيس التشيلي سباستيان بينيرا سيتوجه إلى الشرق الأوسط في مارس/آذار المقبل للتعبير عن دعمه لمحادثات السلام بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، وتعزيز الصداقة التشيلية مع الدولتين.
    الحدود و يشار إلى أن عبارة الحدود -التي وردت في إعلان تشيلي اعترافها بدولة فلسطينية مستقلة- ارتبطت مع عبارة أخرى أكدت فيها الحكومة التشيلية دعم "حق إسرائيل في الوجود ضمن حدود آمنة معترف بها دوليا".ولفتت مصادر إعلامية إلى أن قرار الاعتراف يأتي استجابة لطلب قدمه الرئيس محمود عباس للرئيس التشيلي بينيرا، خلال لقاء جمعهما على هامش زيارة الرئيس الفلسطيني للبرازيل في الواحد والثلاثين من ديسمبر/كانون الأول المنصرم، لوضع حجر الأساس لمبنى السفارة الفلسطينية.وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قد ذكر -في تصريح نقلته وكالة أسوشيتد برس للأنباء- أن الهدف من الحملة الدبلوماسية إقناع الدول بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب يونيو/حزيران 1967، وهي الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة
    الصدر يدعوا لمقاومة الامريكيين بكل الوسائل
    جدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر معارضته للوجود الامريكي في العراق وحث مناصريه في تجمع حاشد اقيم في مدينة النجف على المقاومة بكافة اشكالها. وجاء ذلك في أول خطاب جماهيري له بعد أيام قليلة من عودته من منفاه الاختياري في قم بإيران.وأضاف الصدر" الهدف الأول هو إخراج المحتل، لا زلنا للمحتل نقاوم بالمقاتلة العسكرية وبكل انواع المقاومة".واضاف وسط هتافات الحشود " المقاومة والسلاح لاهل السلاح فقط ورفضنا بقلوبنا للمحتل هو ايضا مقاومة".وأكد الصدر ان "العراق مر بظروف صعبة ابكت الجميع ولم يرض بها الا عدونا المشترك امريكا واسرائيل وبريطانيا".كما عبر الصدر ايضا عن دعمه لحكومة العراقية التي يراسها نوري المالكي لكنه قال انه في حال لم تقدم خدمات للشعب فهناك طرق سياسية لإصلاحها.وأوضح" الحكومة العراقية تشكلت وكلنا مع الحكومة إذا خدمت شعب العراق وإذا لم تخدم هناك طرق سياسية لإصلاح الحكومة".وقال إنه لا يرضى بما يقوم به البعض من عمليات الاغتيال في إشارة الى حملة قتل بالأسلحة الكاتمة للصوت تزايدت بشكل ظاهر في الفترة الأخيرة.وأضاف الصدر "لا نقتل عراقيا لا تمتد ايدينا لعراقي بل نستهدف المحتل فقط بكل انواع المقاومة".من جهة اخرى, قال الصدر "لا بد للحكومة ان تسعى الى خروج المحتل باي طريقة ودعا الزعيم الشيعي إلى نسيان العنف الطائفي وفتح صفحة جديدة بين مختلف شرائح المجتمع العراقي
    رينو تقول انها ضحية شبكة منظمة
    قال مسؤول تنفيذي كبير بشركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات ان الشركة سقطت ضحية لشبكة دولية منظمة لكنه نفى تسرب معلومات حساسة تتعلق ببرنامجها لسيارة كهربائية.وأوقف ثلاثة مسؤولين تنفيذيين في رينو من بينهم عضو بلجنتها الادارية عن العمل يوم الاثنين بسبب تسرب المعلومات الذي حدا بالحكومة الى اصدار تحذير من مخاطر واسعة النطاق تواجه الصناعة الفرنسية.وفي مقابلة مع صحيفة لو موند قال باتريك بيلاتا الرئيس التنفيذي للعمليات انه ربما حدث تسرب لمعلومات تتعلق بالتكاليف والنموذج الاقتصادي للبرنامج.وقال بيلاتا "هذا عمل محترفين .. رينو ضحية شبكة دولية منظمة


    عدل سابقا من قبل Mr karimnet في الجمعة يناير 21, 2011 3:46 pm عدل 1 مرات
    avatar
    Mr karimnet
    محرر العين الثالثة
    محرر العين الثالثة

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : http://karimedia.forumarabia.com/

    رد: العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    مُساهمة من طرف Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 12:09 pm

    الشعب الجزائري ينتفض ضد الحكرة

    شهدت احياء عديدة بالمدن الجزائرية صدامات عنيفة بين المواطنين وقوات الأمن في انتظار ان تخرج الحكومة الجزائرية من اجتماعها الطارئ بحلول لمواجهة "احتجاجات الغلاء"،فيما أعلن وزير التجارة الجزائري، مصطفى بن بادة، في تصريحات له الجمعة، نقلتها وكالة الأنباء الرسمية، عن عقد اجتماع للمجلس الوزاري مهاية الاسبوع، لدراسة "وسائل التحكم في الارتفاع الكبير لأسعار بعض المنتجات ذات الاستهلاك الواسع"، الذي تم تسجيله في الأيام الأخيرة.إلى ذلك، حذرت الخارجية الفرنسية من احتمال تزايد "موجة الغضب" وامتدادها لأغلب مناطق ومحافظات الجزائر"، وقالت: "يمكن أن تأخذ المظاهرات أبعاداً أخرى، مثل ما حدث في عدة أحياء بوهران الأربعاء، والجزائر (العاصمة) ليلتي الخامس والسادس من يناير الجاري."وشددت الوزارة، في بيانها الذي نشرته على موقع "الكيدورسي"، الرعايا الفرنسيين على "ضرورة توخي الحذر في تنقلاتهم، وعدم التجول في الشوارع الحساسة"، كما طلبت منهم "الاستخبار بشكل متواصل على وضع المدينة، خاصة في الأحياء الحساسة، واتخاذ كل تدابير الحيطة و الحذر" و يُعد هذا التحذير هو الأول من نوعه الصادر من بلد غربي بشأن أحداث الجزائر، والتي يعيش فيها قرابة 35 ألف فرنسي، 90 في المائة منهم مزدوجي الجنسية.وعلى الصعيد الأمني، فقد تواصلت الاحتجاجات ليلة الخميس، بصورة أكثر حدة، وخلفت ما يقارب 200 مصاب، بينهم عدد من أفراد الشرطة، فيما تعرض عدد كبير من المؤسسات للسرقة والنهب،
    هدا ولم تصدر أي معلومات بشأن قيمة الخسائر المادية.فيما تجددت المواجهات بين المتظاهرين وقوات الامن الجمعة في العاصمة الجزائرية امافي عنابة شرق الجزائر فقد وقعت حوادث عنيفة حيث تواجه متظاهرون مع الشرطة.وفي العاصمة الجزائرية، في حي بلوزداد الشعبي، واجهت مجموعات من الشبان بالحجارة والزجاجات رجال الشرطة المنتشرين بكثافة والمدججين بالسلاح، بحسب هذه المصادروواجه رجال الشرطة المتظاهرين مستخدمين خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع وفي عنابة التي كانت لا تزال بعيدة حتى الان عن حركة الاحتجاج التي اتسعت منذ بدايتها الى نحو عشر ولايات، اندلعت حوادث عنيفة بعد صلاة الجمعة في حي شعبي يطلق عليها "غازومتر".من جهة أخرى أعلنت الرابطة الوطنية لكرة القدم اليوم، الجمعة، تأجيل كافة مباريات الدرجة الأولى من بطولة كرة القدم في الجزائر التي كانت مقررة يومي الجمعة والسبت، وذلك إثر التظاهرات العنيفة التي هزت العاصمة ومناطق جزائرية أخرى.وقالت الرابطة إنها قررت: "إرجاء مجمل اللقاءات الكروية المبرمجة في نهاية هذا الأسبوع في السابع والثامن من يناير 2011 (الجمعة والسبت)، فى إطار بطولة كرة القدم - القسم الأول".كما أعلنت الرابطة أيضا إرجاء كل مباريات بطولة القسم الثاني ومباريات الدرجة الوطنية (هواة)، إثر أعمال شغب عنيفة نفذتها مجموعات من الشبان ضد غلاء المعيشة في عدة أحياء من العاصمة الجزائرية منذ الأربعاء الماضي


    عدل سابقا من قبل Mr karimnet في الجمعة يناير 21, 2011 3:54 pm عدل 1 مرات
    avatar
    Mr karimnet
    محرر العين الثالثة
    محرر العين الثالثة

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : http://karimedia.forumarabia.com/

    رد: العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    مُساهمة من طرف Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 12:17 pm

    أمل حجازي تتبرأ من سرقة أغنية الكويتي يوسف العماني
    ردت المطربة اللبنانية أمل حجازي على المطرب الكويتي يوسف العماني الذي اتهمها بسرقة أغنيته "قلبي معذب" بألبومها الذي صدر مؤخرا "ويلك من الله"، مؤكدة أنها اشترتها من إحدى الشركات، بعد أن أقنعتها بأنها من التراث المغربي، وتعهدت بتعديل الخطأ في الإصدار الجديد من نفس الألبوم.وقالت حجازي -في تصريح لموقع صحيفة الدستور على الإنترنت الخميس 6 يناير 2011- "اشتريت الأغنية من شركة النظائر، حيث تنازل لي عنها الملحن والمنتج جون صليبا، الذي أكد أن الأغنية من الفلكلور المغربي". وتابعت: "ليس لي دخل في هذا الأمر ولست طرفا"، لكنها عادت ووعدت بأن تضع اسم العماني كملحن وشاعر للأغنية في الطبعة الثانية من الألبوم.وطالبت المطربة اللبنانية من المطرب الكويتي أن يقوم بمقاضاة شركة النظائر؛ لأن أصحابها هم من أقنعوها بأن العماني مطرب مغربي وأن الأغنية من الفلكلور المغربي.وقال يوسف العماني -في تصريحات نشرتها قبل يومين صحيفة الوطن الكويتية- إنه فوجئ بأن أغنيته "قلبي معذب" التي قدمها منذ 5 سنوات في ألبومه "أحلى اتنين" وهي من كلماته وألحانه وشدا بها باللهجة المغربية، موجودة بالاسم نفسه ضمن أغنيات ألبوم حجازي الأخير، دون الإشارة حتى إلى اسمه، كحق معنوي له، وإنما تم توصيفها كأغنية قديمة من الفولكلور المغربي، وهو الأمر الذي أثار استياءه.وأضاف: "أنا لست مطربا من العصور الوسطى لكي تُنسب أغنياتي إلى التراث والفولكلور، وإنما ما زلت حيا أرزق".واستطرد: إن هذا الأمر دفعه لمخاطبة حجازي لانتزاع اعتذار منها، ونسبة الأغنية له، فرد عليه زوجها ووعده خيرا، لكن الاتصالات وصلت بعد ذلك إلى اتجاه سلبي مشوب بالتجاهل، على حد قوله، وهو الموقف نفسه الذي تكرر بين الفنان يوسف العماني والشركة المنتجة لألبوم حجازي الأخير
    جمال سليمان يصل القاهرة لمعاينة أماكن تصوير مسلسل قطار الصعيد
    يصل الفنان جمال سيلمان إلى القاهرة خلال ساعا ليستأنف معاينة أماكن تصوير مسلسله الجديد "قطار الصعيد" المقرر عرضه فى رمضان المقبل، من تأليف الروائى يوسف القعيد، ومعالجة تليفزيونيه وسيناريو وحوار للسيناريست فايز رشوان، ومن إخراج أحمد صقر.من جهة أخرى نفى سليمان لجريدة اليوم السابع الالكترونية أن تكون الشخصية المعروضة عليه فى مسلسل "أنا وصدام" شخصية الرئيس العراقى الراحل صدام حسين، لكنها شخصية رجل بسيط جدا تشاء الأقدار أن يلتقى بالرئيس صدام حسين قبل أن يصبح رئيسا للعراق، وهذا اللقاء يكون له تأثير بالغ جدا على حياة هذا الرجل، فينعكس على حياته من خلال أحداث المسلسل، وذلك عندما يدخل الأمريكان إلى العراق، ويذهب هذا الرجل إلى العراق ليبحث عن ابنة "صدام" الذى فقد هناك، والذى يحمل نفس اسم الرئيس العراقى الراحل وأشار جمال إلى أن قصة المسلسل حقيقية.ونفى أيضا ما تردد مؤخرا حول رفضه تجسيد شخصية الرئيس صدام حسين فى نفس المسلسل، مؤكدا أن أحداث العمل تدور حول هذا الرجل المقصود الذى يقدم شخصيته بالمسلسل، وليس سيرة ذاتية للرئيس صدام حسين، المسلسل تأليف عدنان عودة، وإخراج الليث حجو
    بلاستيك: الهموم اليومية للمجتمع المغربي
    دشن شريط "بلاستيك"، الذي قدم عرضه الأول مساء الجمعة بقاعة "الفن السابع" في الرباط، انتقال الفنان عبد الكبير الركاكنة من الوقوف أمام الكاميرا إلى الوقوف خلفها وخوضه تجربة الإخراج والإنتاج.ويصور الفيلم (29 دقيقة) صراع الأسر مع عاديات الزمن، ويحكي عما تتعرض له من ضغط نفسي واجتماعي يوميا أسرة صغيرة من أبوين (رشيد الوالي ولطيفة أحرار)، وطفلتيهما (رانيا حاتمي وأكرم البركة)، ستحول علبة بلاستيك حياتها إلى مأساة بعد اختناق أصغر الطفلتين.فربة البيت تعيش حالات من القهر والتمزق بسبب عملها خارج المنزل وتواجه قسوة رب عمل ومكائد زميلاتها، وداخل البيت تكون مطالبة بتربية طفلتيها، وتلبية رغبات زوج يضطر هو الآخر من أجل الاستجابة لاحتياجات أسرته مواجهة سوق عمل لا يرحم في زمن قاسي.وقدم الوالي وأحرار أداء متميزا في زيجة سينمائية دامت نحو نصف ساعة، امتزج فيها الهزل والجد بالتراجيديا، وكانت نهايتها صرخة إنسانية ضد عنف أعمى يُفرض على النفوس ويُعاش في العاطفة والوجدان.وقال المخرج عبد الكبير الركاكنة إن قصة الفيلم مستمدة من معاناة شخصية موجودة لدى الكثير من الأسر المغربية، مشيرا إلى أنه أراد "تصوير عنف من نوع آخر تتعرض له يوميا الأسر داخل البيت وخارجه".ويقول الركاكنة إن فيلم "بلاستيك" يجسد "القلق الذي يعيشه الأطفال بسبب خلافات الأبوين، والعنف الذي تمارسه عليهم الحياة معا، عنف ضد المرأة والرجل وضد الأطفال، إنه عنف ضد حياة الأسر، يتسبب في أحايين عدة في تشريد الكثير منها".و يشار إلى أن سيناريو فيلم "بلاستيك"، الذي قدم العرض الأول له بمبادرة من الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، كتبه عبد الإله بنهدار، وشارك في تشخيصه أدوره بالإضافة إلى الوالي وأحرار والطفلين رانيا وأكرم، كل من الحسين الشعبي وسهام حراكة وخديجة الزهواني وغيرهم
    avatar
    Mr karimnet
    محرر العين الثالثة
    محرر العين الثالثة

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : http://karimedia.forumarabia.com/

    رد: العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    مُساهمة من طرف Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 12:20 pm

    محنشة باللوز
    السلام على كل زوار مجلة العين الثالثة الكرام
    وتحية خاصة لمحبي ومحبات, الطبخ والمطبخ
    في هده الصفحة قررت بعد ما حققته نجمة الطبخ المغربي شميشة من نجاح قاعدة جماهيرية كبيرة ان انقل الى القارئ الكريم بعضا مما جادت به في أحد أندر كتبها المطبوعة (مع شميشة في المطبخ)عن مكتبة الامة للنشر والتوزيع اصدار 2007 آملة ان تنال إعجاب ربات البيوت وعشاق المطبخ بصفة عامة
    إعداد : عائشة أفدوس
    مقادير الورقة
    نصف كيلوا ورقة البسطيلة
    مائة غرام زبدة
    مقادير عجين اللوز
    نصف كيلوا لوز مسلوق,مقشر ومقلي
    رابعة سكر سنيدة
    خمس سل ماء الزهر
    خمسة وثلاثون غرام زبدة مدوبة
    نصف ملعقة صغيرة قرفة مدقوقة
    ربع ملعقة صغيرة مسكة حرة
    للتزيين
    أصفر البيض
    طريقة التحضير
    يخلط اللوز المقلي مع السكر ثم يطحن في الطحانة للحصول على عجينة لوز ملساء.في اناء تخلط جيدا عجينة اللوز مع ماء الزهر الزبدة المدوبة,القرفة والمسكة الحرة.يحضر من عجينة اللوز قضبان سمكها2 سنتم.
    أولا_فوق طاولة توضع نصفي ورقة البسطيلة بشكل تكاملي للحصول على ورقة طويلة,تدهن بقليل من الزبدة المدوبة ويوضع فوقها قضيب من عجينة اللوز.
    ثانيا_تلف ورقة البسطيلو حول عجينة اللوز.
    ثالثا_يلوى الملفوف حول نفسه مثل الحلزون.
    رابعا_تدهن مؤخرته بالبيض وتلصق تحت المحنشة,تكرر نفس العملية حتى تنفد المقادير.تصفف المحنشات في صينية,يدهن وجهها بما تبقى من الزبدة وتدخل لفرن مسخن على درجة حرارة متوسطة حتى تتحمر.تخرج المحنشات من الفرن وتقدم مزينة بالسكر الصقيل.

    بالصحة والراحة


    عدل سابقا من قبل Mr karimnet في الجمعة يناير 21, 2011 3:38 pm عدل 1 مرات
    avatar
    Mr karimnet
    محرر العين الثالثة
    محرر العين الثالثة

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : http://karimedia.forumarabia.com/

    رد: العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    مُساهمة من طرف Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 12:22 pm

    مختارات الفيديو
    avatar
    Mr karimnet
    محرر العين الثالثة
    محرر العين الثالثة

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 34
    الموقع : http://karimedia.forumarabia.com/

    رد: العدد الثاني من أسبوعية العين الثالثة

    مُساهمة من طرف Mr karimnet في الأحد يناير 16, 2011 12:24 pm

    الواقفون على باب الملك

    يمضي مراد 'اسم مستعار' وقتا طويلا وهو ينظم حركة السيارات داخل موقف السيارات الدي يعمل به في العاصمة.الدراهم التي يعدها آخر الليل,وهو يقفل عائدا الى منزله,ليست كل ما كان يطمح اليه,خاصة أن بعض زملائه السابقين يوجدون اليوم خلف مكاتبهم,داخل ادارات ووزارات,بعدنا شاركهم المغامرات و الملاحقات من أجل الظفر بلقاء مباشر مع الملك,وتقديم طلب اليه ليقضي لهم حاجتهم.يعود مراد بذاكرته لأكثر من عشر سنوات مضت.يحكي كيف ظل يراقب,رفقة أصدقائه بشاطىء الوداية,في انتظار أن يصل الملك محمد السادس(ولي العهد آنذاك)لمزاولة رياضته المفضلة ركوب الأمواج بالمون الكبير بالرباط."أخذنا لأنفسنا مكانا بارزا في المون.وكان كلما مر الملك أمامنا نصفق عليه ونهتف باسمه وحياته.وبقينا على هذا الحال مدة طويلة استمرت شهورا عديدة.وفي أحد الأيام,جاء عندنا حراسه الشخصيون بأمر منه وتسلموا منا طلباتنا وحملوها اليه",يحكي رشيد.ايوا كيفاش انت مخدمتيش؟"أنا ما عندي زهر,صفطوني لوزارة النقل,بقاو كيدو وجيبو في وما قضاو لي حتى غرض.وصحابي اللي كانو معايا سهل عليهم الله.شي فالبوسطة وشي فالمحكمة وشي ف..."قصة مراد تكاد تطابق,الى حد كبير,قصص الكثير من شباب الرباط وسلا وما جاورهما.بالنسبة الى بعض من سئم العطالة وعاش أسوأ لحظاته,فان الحصول علر رسالة ملكية تأمر لهم بعمل أو وظيفة,يبقى حلا وحيدا.البعض يرى في ذلك سبيل رزق يستحق أن يركب الفرد من أجله المخاطرة,في حين ثمة فئة ترى فيه أسلوبا صائبا,بمبرر أن الملك هو"راعي الأمة وحامي حقوق أفرادها".واللي بغا شي حاجة يقصد الدار الكبيرة
    تقول النكتة الشعبية ان سيدة كانت في الشهر الأخير من الحمل أفاقت على حلم أفرحها,مفاده أن الملك محمد السادس تقدم عندها ومنحها زرورة للطفل الرضيع.السيدة بشرت زوجها بهذا الحلم.أواه الملك جا براسو وعطاها الزرورة لولدها.أما الأاب فقد كان له تفسير خاص لهذا الحلم,ورد بهدوء على زوجته وهو متيقن من جوابه:"صافي ولدنا غادي يخرج سمايري".هذه"المهنة"اتبطت كثيرا بمحمد السادس,وقد ظلت رسائل التوظيف التي تحمل أختاما ملكية,لأمد طويل,سبيلا مهما ووحيدا بالنسبة الى كثيرا من الشباب من أجل الحصول على وظائف قارة لهم وامتيازات لعائلاتهم.غير أن الحصول على نظير هذه الرسائل ليس سهلا,فالأمر يتطلب ركوب مخاطرة وركوب...الأمواج أحيانا.وقد حدث في بداية التسعينات,أن اشتكى ادريس البصري,وزير الذاخلية الأسبق,الى الملك الراحل الحسن الثاني كثرة الطلبات التي تفد الى وزارته لمنح كريمات لأصحاب الرسائل التي تحمل توقيع"الأمير سيدي محمد".الملك"أنصف"واي عهده ورد على وزيره القوي بالقول"انت كتعرف الشريف(محمد السادس)يحب المغاربة ويعز عليه أن يردهم خائبين".حين نزع محمد السادس عنه صغة الأمير واستبدلها بتاج الملكية,لم يتغير الوضع بالنسبة الى كثير من السمايرية الذين ألفوا ترصد خطواته.العديد من المعاقين وطالبي"الحق" في الشغل أو كريمة ظلوا مرابطين أمام مقر اقامته بالمعمورة,طلبا للقاء مباشر مع الملك الجديد,قبل أن يصبح حراس القصور الملكية مختصين في منع أي شخص من الاقتراب بمحيط القصر بأي مبرر كان.ماشي راه الوقت تبدلات
    باباتزي الملك"كما يحب البعض أن يسمي نفسه عوض لقب (السمايري),يترصدون الملك في جميع الطرق التي يمر منها.ادريس واحد من الشبان الذين استعصى عليهم مطاردة الملك بين شوارع العاصمة,فلجأ,رفقة عدد من أصدقاءه,الى طريقة أخرى هي انتظار مرور الملك بسيارته الخاصة في الطريق التي تربط بين وزارة الخارجية وسفارة قطر,أو في قنطرة الفداء.أو قرب مرجان أو وادي أبي رقراق أو باب شالة أو طريق زعير,أو حتى قرب الداوليز في سلا.الانتظار وحده لا يكفي,يقول ادريس,ف(حين نلمح سيارة الملك تمر بأحد هذه الشوارع,ننحني في اتجاه سيارته لنقدم البيعة,على ربي يشوف من حالنا شي مرة).ادريس يقول انه اختار هذه الطريقة لأنها"مرزاقة""كالو ليناأن هاد القضية شدات لشي وحدين,وراهم دابا شادين بلايصهم",يضيف الشاب.مصار كثير من السمايرية يفضلون هذه الطريقة بدل جمع البرد قرب شاطىء الأوداية
    يا ربحة يا دبحة
    فكرة السمير على الملك محمد السادس لم تعد ماركة مسجلة لساكنة الرباط وسلا فقط,بل ان العديد من الشبان الذين ينتمون الى مدن بعيدة عن المركز,ممن أغوتهم قصص مطاردة الملك في شوارع العاصمة,استقروا في مدينة سلا من أجل هذا الغرض.البعض لجأ الى كراء غرف متواضعة في أحياء سلا الفقيرة,وتمضية اليوم كاملا في تقصي الأخبار عن مكان حلول وترحال الملك أملا في لقاء وشيك.غير ان الفئة المحظوظة اليوم,يقول أحد السمايرية,هم أبناء الشمال,حيث أصبح الملك يفضل ممارسة رياضة الجيتسكي في شاطىء"مارينا اسمير"في تطوان بدل الاوداية بالرباط,و"السمارية" ما قالوش وتبعوه حتى لتما.وحدهم الحرس الخاص للملك يثيرون الرعب في قلوب السمارية,"هادوك اخويا ما كيرحموش,يلا عاقو بشي واحد سامر على الملك كيتكرفصو عليه وكيصفتوه بعضامو مهرسين",يعلق ادريس.كلما حل الملك في زيارة الى مدينة ما,يستعد أبناؤها للحدث بطريقتهم الخاصة.فبدل أن يمطرو موكب الملك بالورد,تتهاطل أعداد كثيرة من الرسائل عليه كلما اقترب من "رعياه الأوفياء".بمدينة مكناس أصبح شاب المدينةووالمعاقون منهم خاصة,يمضون أياما وليالي في عقبة السمن,امام رياض عمة الملك بمنطقة الروامزينوالذي يحل فيه محمد السادس ضيفا كلما جاء الى المديمة.وكثيرة هي المرات التي عانى فيها رجال الأمن الأمرين من أجل افراغ هذه الطريق قبل مرور الملك منها.ليس كل من التقى الملك كيقضي الغرض ديالو.في أكادير اختار مواطن اشارة مرور ليقتنص موعدا من الملك ليطلب اجراء عملية جراحية لابنه,وقد حظى الطلب بالموافقة ونقل الطفل الى أحد المستشفيات لاجراء العملية بتوصية من الملك,غير أن الأطباء أخبروا الرجل بأن ابنه يحتاج الى عملية في الخارج واكتفوا بهذا الرد.السيد دارها ليهم قد فمهم.وقصد القصر الملكي بأكادير وربط ابنه أمام شجرة قريبا من القصر بسلاسل حديدية وأحكم اقفالها ثم عاد الى منزله وهو يحمل المفاتيح,وحال لسانه يقول"ياك الملك كاليكم داويوه,واش أنا ديما غادي نتصادف معاه"؟عندو الصح

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 8:37 am